منتديات جســــر الأصــــدقاء

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

اهلا و مرحبا
بجميع الأعضاء و الزائرين
اتمنى لكم قضائ وقت مفيد

منتديات واحة الأصدقاء( http://www.taib.yesegy.com/taib/ )
منتديات جسر الأصدقاء( http://www.eltaib.v90.us/forum/)



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات جســــر الأصــــدقاء

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

اهلا و مرحبا
بجميع الأعضاء و الزائرين
اتمنى لكم قضائ وقت مفيد

منتديات واحة الأصدقاء( http://www.taib.yesegy.com/taib/ )
منتديات جسر الأصدقاء( http://www.eltaib.v90.us/forum/)

منتديات جســــر الأصــــدقاء

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات جسر الأصدقاء ترحب بجميع الأصدقاء على الرابط التالى (http://www.eltaib.v90.us/forum/ )
منتديات واحة الأصدقاء ترحب بجميع الزائرين على الرابط التالى ( http://www.taib.yesegy.com/taib )

    شاعرات العرب

    الرحيل
    الرحيل


    عدد المساهمات : 425
    تاريخ التسجيل : 01/06/2011

    شاعرات  العرب Empty شاعرات العرب

    مُساهمة  الرحيل الخميس يونيو 16, 2011 11:52 pm

    شاعرات العرب

    يعد هذا الكتاب امتدادا لمؤلفات أدبية عربية ، تتوخي جمع وتحقيق ما بث وتناثر في الأدبيات العربية من فنول القول والأدب ، وفيه يعمد الكتاب والمحققون إلى اختيار لون من هذا الطيف المتداخل ووضعه في كتبا تمكن الدارسين والقراء من الاطلاع عليه بسهوله .
    ولقد اقتصر كتابنا الذي سوف نتعرض له بالحديث على شاعرات العرب كما هو واضح من عنوانه
    ولقد قام الأستاذ عبد البديع صقر بجهد طيب في هذا العمل يقول صقر في مقدمة الكتاب ( وهذا لون من الوان الأدب العربي ، يمثل الشعر النسائي في جميع العصور ).

    ويعتقد صقر في مقدمه الكتاب أن للشعر النسائي خصالا لا توجد في غيره فنجده يقول ( من السهل أن يلاحظ المتأمل فيه أن المرأة هي المرأة ، فهي تجمع في شعرها خصالا يمكن تمييزها عن أشعار الرجال فمن ذلك أننا لم نجد امرأة تتكسب بقول الشعركما يفعل الرجال ، إنما يتولد الشعر عندها مباشرة نتيجة لانفعال قوي وتأثير مباشر، ومن ذلك أن المرأة محدودة بعواطفها الخاصة ، فأكثر ما تقول الشعر يكون في رثاء الولد والزوج والقريب أو في معاني الشوق للحبيب أو الحسرة على الفائت والتطلع إلى الأمل ، وقلما تعنى بالقضايا العامة من وطنيه ودينيه كما يعنى الرجال . ومن ذلك قصر النفس وندرة الإنتاج في غالب الأحوال ، فقلما نرى امرأة كالخنساء استقلت بديوان كامل.
    ولنا أن نختلف مع الكاتب في ذلك فنقول أن اقتصاره على هذه الفنون من دون غيرها ليس لانعدام قدرتها على ذلك أو لان عاطفتها لا تتفاعل مع تلك الأحداث ، بل مرده إلى محدود يه دورها الاجتماعي والسياسي آنذاك ، مما جعله عواطفه الانسانيه
    . تقف مكرهة عند ذلك الحد من فنون القول

    ولقد كان كتاب الأغاني لأبى الفرج الأصفهاني وكتاب شاعرات العرب في الجاهلية والاسلام للأستاذ بشير يموت وكتاب شاعرات عربيات من جمله المصادر التي اعتمد
    . عليها المحقق في جمع مادة الكتاب
    قام المحقق في مؤلفه باستبعاد أبيات الخلاعة والأدب المكشوف من أشعار الجواري والمغنيات ، كما قام أيضا باستبعاد الشاعرات المجهولات
    ولقد تمنيت إلا يفعل ذلك فيما يتعلق بالشاعرات المجهولات حتى يتسنى لنا أن نستمتع بأشعارهن
    ولقد قام المحقق بشروح بعض الكلمات وضبطها بالشكل ، كما الحق ترجمة مبسطه
    . بكل شاعرة


    ليلى العامرية

    هي ليلى بنت سعد بن مهدي بن ربيعة
    من فضليات نساء عصرها وأجملهن
    كان يهيم بها قيس ابن الملوح بن مزاحم المعروف
    بمجنون ليلى ، وكان اجمل فتيان قومه و أظرفهم
    .وارواهم لاشعار العرب

    : قالت ليلى فيه
    لم يكن المجنون في حالةٍ
    إلا وقد كنت كما كانا
    لكنه باح بسر الهوى
    وأنني قد ذُبت كتمانا

    :ولها فيه
    باح مجنون عامر ٍ بهواه
    وكتمت الهوى فمت بوجدي
    فإذا كان في القيامة نودي
    من قتيل الهوى تقدمت وحدي

    : ولها في جواب شعر له
    نفسي فداؤك لو نفسي ملكت إذن
    ماكان غيرك يجزيها ويرضيها
    صبرا على ما قضاه ُ الله فيك على
    مرارة ٍ في اصطِباري عنك أخفيها

    : ومن جميل قولها
    كلانا مظهر للناس بغضا
    وكل عند صاحبه مكين
    تُبلغنا العيون بما أردنا
    وفي القلبين ثم هوى دفينُ
    وأسرار اللواحظ ليس تخفى
    وقد تُغري بذي الخطا الظنونُ
    وكيف يفـُوتُ هذا الناس شئ
    ومافي الناس تــُظهره العيون



    ولادة بنت المستكفي

    من المجلين في حلبة الحب والادب ، كان بيتها مثابة الوزراء والادباء
    من الطبقة العالية ،يتساجلون امامها الادب والشعر والنقد
    منهم ابن زيدون وابن عبدوس المشهوران في تاريخ الادب العربي
    وهي عفيفة شريفة لم تنزع الى ريبة ولاتدنت الى مأثمة
    توفيت سنة
    480
    .عن عمر طويل

    : قالت في رواية نفح الطيب

    ودع الصبر مُحب ودعك
    ذائع ٌ من سره ما استودعك
    يقرع السن على أن لم يكن
    زاد في تلك الخُطا اذا شيعك
    ياأخا البدرِ سناء وسنى
    حفظ الله زمانا اطلعك
    ان يطل بُعدك ليلي فلكم
    بت اشكو قِصر الليل معك

    وكتبت الى ابن زيدون تقول

    الا هل لنا من بعدهذا التفرق
    سبيل فيشكوا كل صبٍ بما لقي
    تمر الليالي لا ارى البين ينقضي
    ولا الصبرُ من رق التشوق معتقي
    وقد كنتُ اوقات التزوار في الشتا
    ابيت على جمر ٍ من الشوق محُرقِ
    فكيف وقد أمسيت في حال قطعةِ
    لقد عجل المقدور ما كنت اتقي
    سقى الله أرضا قد غدت لك منزلا
    بكل سكوب هاطل ِ الوبل ِ مغدق ِ





    عشرقة المحاربية

    :قالت عندما أسنت تذكر ماضي ايامها

    جريتُ مع العشاقِ في حلبةِ الهوى
    ففُقتهم سبقاً وجئت على رسلِي
    تسربلتُ ثوب الحب مذا أنا يافعٌ
    ومُـتعت منه بالصدود وبالوصلِ
    فما لبـِس العشاق من حلل الهوى
    ولا خلعُوا الا الثياب التي ابلي
    ولا شربوا كأساً من الحب مُرة ً
    ولاحُلـوة الا شرابهم فضــلِي

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء مايو 08, 2024 1:44 am